استضافة بلوجراستضافة وردبريسالاستضافةمعلومات علمية

الحلقة الرابعة من الدليل الشامل لتعلم إنشاء مقال

اختر خدمة الاستضافة للموقع: بين المجانية أو المدفوعة

كتب د.مهندس / طارق دنيا

في أغلب الأحيان يمكنك الاعتماد على الموقع ذاته الذي اشتريت منه النطاق أو الدومين لاستضافة محتوى الموقع hosting.

مزود خدمة الاستضافة هو شركة تستضيف محتوى الموقع ضمن خوادمها وحواسيبها، وتكون مسؤولة عن نشر ما تكتبه فيها. تؤمن لك هذه الشركة جميع المعدات والأدوات التي تحتاجها للعمل وإطلاق موقع ناجح، كما تؤمن لك بعض الاستراتيجيات والملحقات plugins التي تساعدك على فهم أداء المنشورات لديك وتقترح عليك تحسينات.

هناك العديد من المنصات التي تقدم لك ذلك، منها منصتنا

أما إذا لم يكن لديك المال لإنفاقه على الاستضافة، يمكن أيضاً إنشاء مقع دون أن تتعاقد مع مزود خدمة للاستضافة، من خلال استخدام الوظائف المجانية لمنصات مثل WordPress ، خدمة Blogger ..الخ لكن من المهم أن تعرف أن هذا الاختيار قد يعود عليك ببعض المساوئ:

بعض النقاط السلبية لعدم التعاقد مع خوادم الاستضافة المأجورة
1-  لا يمكنك اختيار اسم النطاق أو الدومين الذي تفضله
في مدونة مجانية، يحتوي مسار الـ URL بالضرورة على اسم المنصة التي سيتم استضافتها عن طريقها، فلو اخترت الـWordPress سيكون رابط الموقع عندك على الشكل التالي (مثال خيالي لو اسمك passionfortravel ):

www.passionfortravel.wordpress.com

2- لا يمكنك التسجيل في موقع جوجل أدسنس Google AdSense
هذا الخيار المجاني لا يتيح المجال لإدارة الإعلانات عن طريق جوجل أدوردز Google AdWords وهذا يمثل في الحقيقة إحدى الطرق الرئيسية لكسب المال من التدوين.

3- لا يمكن اعتبارك صاحب الموقع من الناحية العملية
نعم بالفعل إن الأمر كذلك وكما قرأت! بما أن الموقع يتم استضافتها في مزود يعود لأحد ما، من المحتمل جداً أن تستيقظ في يوم من الأيام وترى أن صفحتك قد تم حذفها من دون أي إنذار مسبق.

4- تنقل فكرة عن أنك تفتقر إلى الاحترافية
الاعتماد على خدمة استضافة غير مخصصة قد يولّد انطباعاً أنك لا تقدّر المحتوى الذي تقوم بنشره هناك. وإذا كنتَ لا تقدّر كثيراً ذلك فلماذا يتوجب على الآخرين أن يقدروا ما تكتبه وأن يثقوا به؟

إذا أدركتَ أن الخيار الأفضل لموقعك هو مزود خدمة استضافة، يجب عليك اختيار البرمجيات التي تجعل موقعك يعمل، ويُعرف ذلك أيضاً باسم Content System Management أو نظام إدارة المحتوى ويُقال له اختصاراً (CMS).

إن أغلب الأدلة الإرشادية على الإنترنت تنصح بمنصة WordPress ، في المحصلة 28% من جميع مواقع الإنترنت تستخدم هذه الخدمة وكذلك موقعنا هنا.

بالإضافة إلى أن هذه المنصة تتسم بسهولة الاستخدام وسهولة التصفح، تقدم أيضاً لك العديد من الخيارات عن موضوعات وملحقات إضافة plugin تجعل من هذه المنصة أفضل خيار لأي نوع من المدونات.

بعض ملحقات الوورد بريس المفيدة
بمساعدة ملحقات الإضافة يمكنك أن تجعل مدونتك أجمل بكثير وصديقة أكثر للقارئ، آمنة وسريعة أيضاً. الجزء الأفضل هنا هو أن أغلب هذه الملحقات مجانية ومن السهل تنصيبها.

Yoast SEO
من الاسم ذاته يتضح أن Yoast SEO هو ملحق إضافة يعمل على تحسين ترتيب مدونتك ضمن محركات البحث، من خلال العمل على تحسين المحتوى الذي تقدمه.

يقترح ملحق الإضافة عليك أن تقوم باختيار الكلمة الرئيسية المناسبة للمحتوى ، وأن تقوم بإعداد وصف موجز، بالإضافة إلى أنه يريك معاينة أولية مبدئية للشكل الذي سيبدو عليه منشورك ضمن محركات البحث.

يقوم هذا الملحق أيضاً بإجراء تحليل لتحسين محركات البحث ضمن منشورك وهذا يكون لديك دوماً فرص للتحسن.

Autoptimize
يعمل هذا الملحق على حذف الرموز من موقعك، كل ما لا يعد ضرورياً من أجل عمل الموقع. وخلاصة القول عن طريق ملحق الإضافة هذا يمكن لموقعك أن يعمل بسرعة أكبر من دون أن تكون بحاجة إلى طلب المساعدة من مطور برمجيات.

Floating Social Bar
عندما يقوم المزيد من الناس بمشاركة النصوص التي تكتبها تزداد حركة الزوار على موقعك، وبالتالي يزداد الربح الذي يمكن تحقيقه. لمساعدتك على تعزيز هذا الرقم من الزوار يوجد هنا ملحق الإضافة Floating Social Bar والذي يسمح بمشاركة منشوراتك على شبكات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك ، تويتر ، بينتيريست، لينكيد إن و جوجل …. الخ

Image Optimizer
يعمل على ضغط الصور في موقعك بحيث يجعلها خفيفة أكثر، مما يجعل موقعك تسير بشكل أسرع، وهذا بدوره يعزز ترتيب موقعك ضمن نتائج البحث.

تخصيص الموقع
اعتباراً من اللحظة التي تدخل فيها إلى حيز الإدارة في موقعك، يمكن إجراء أي تعديل عليها كي تكون تماماً على هوية علامتك التجارية أو الماركة الشخصية لك.

تتمتع المنصة WordPress بمستودع من الموضوعات themes ، وأي موضوع منها يمكن تنصيبه ببضع نقرات فقط.

(أنواع الموضوعات themes المتنوعة في WordPress)
يضم الموضوع theme كل ما يتعلق بمظهر الصفحة، بما في ذلك الألوان ، توفر القوائم، نمط الخط المستخدم في العناوين…الخ

لتغيير الموضوع في المدونة ، يكفي النقر على الزر “المظهر- appearance” في القائمة اليسرى لصفحتك .

مثال: مدونة تتحدث عن أزياء الصحراء والأزياء الأفريقية تتطلب موضوعاً theme خاصاً يتمتع بالألوان الأصفر والبني والأزرق والأسود ، ألوان البيئة الصحراوية على سبيل المثال. ويجب أن يكون التنسيق بسيطاً.

إذا لم يعجبك أي موضوع من هذه الموضوعات التي يقدمها WordPress يمكنك تنصيب الموضوع الخاص بك.

يجب على الموضوع الجيد theme أن يتمتع بما يلي :
البساطة
إذا كنت تشعر بالضياع وعدم التنظيم في موقعك، ستواجه المزيد من الصعوبات في اجتذاب القراء والمحافظة على أولئك الذين يتابعون منشوراتك و تدويناتك دوماً. وهذا الإجراء سيؤثر بشكل مباشر على معدلات التحويل.

متجاوب
هناك أعداد كبيرة من الناس في الوطن العربي والعالم يدخلون إلى الإنترنت باستخدام الهاتف الخليوي. لهذا السبب فإن الموضوع theme المختار من أجل مدونتك يجب أن يتلاءم بسهولة كبيرة مع الأحجام المختلفة من الشاشات على الأجهزة المحمولة.

سريع
على الرغم من أن أغلبية الموضوعات themes لا تقلل من سرعة المدونة ، لا زال من الجيد إجراء بعض الاختبارات وفي المحصلة لا أحد منا يرغب في العمل في مواقع تتأخر في التحميل ، صحيح ؟

قم بإدخال مسار URL لمدونتك في أدوات مثل Page Speed في جوجل ، والأداة GTmetrix لتتعرف على الوقت الذي يستغرقه موقعك في تحميل الصفحات، المثالي ألا يتجاوز هذا الوقت ثلاث ثوانٍ.

تعرف على العناصر الرئيسية التي توجد في قائمة WordPress
اللوحة الرئيسية Dashboard
هي الصفحة التي تدخل إليها مباشرة بعد تسجيل الدخول في لوحة الإدارة في WordPress.

من هذه القائمة أيضاً تعثر على جميع المقالات والمنشورات التي نشرتها من قبل، وغير ذلك من المعلومات:

(شكل يوضح اللوحة الرئيسية في وورد بريس)
المنشورات – التدوينات
عن طريق هذا الزر يمكن إضافة منشورات جديدة ومشاهدة المنشورات السابقة وإجراء التعديلات عليها.

الوسائط المتعددة
وهنا تعثر على مكتبة الصور، الفيديوهات وملفات PDF التي قمت بتحميلها على المدونة.

ملحقات الإضافة plugins
في هذه القائمة يمكنك إضافة صفحات، مشاهدة أو تعديل صفحات موجودة مسبقاً. يمكنك استخدام هذه plugins لإعداد صفحة تحتوي على بيانات التواصل معك ، صور، وغير ذلك من المحتويات التي تهم القارئين.

تعليقات
قم بإضافة هذا الخيار لإدارة تعليقاتك، قبولها أو الموافقة عليها.

المظهر
يعمل هذا الزر على تعديل مظهر المدونة وشكلها الظاهري. في هذه القائمة يمكنك تغيير الموضوع theme، العنوان وتخصيص القوائم بالأسلوب الذي ترغب به.

ملحقات الإضافة plugins
في هذا الخيار ترى جميع ملحقات الإضافة التي تم تنصيبها في مدونتك، أيضاً يمكنك إضافة ملحقات جديدة أو حذفها.

المستخدمون Users
إذا أردتَ إضافة أشخاص آخرين ليقوموا بإعداد منشورات من أجل مدونتك، هذه القائمة هي التي تتيح لك ذلك. وفيها يمكنك تحديد المهام من أجل كل مستخدم كـ “مدير”.

نصيحة للأمان : من أجل المستخدم الذي سيقوم فقط بكتابة منشورات يجب أن تقدم له التصريح كــ “collaborator” أي مساهم، هكذا يمكن نشر التدوينة التي يكتبها ذلك الشخص.

الإعدادات Settings
هنا تعثر على جميع الإعدادات التي تتعلق بعمل WordPress مثل اللغة، الحد الأقصى من المنشورات التي سيتم عرضها في الصفحة الواحدة، والآلية التي تظهر عليها التعليقات.

العوده الى المقال الرئيسى

 

الحلقات

  1. اختر مجالاً تتحدث عنه في المدونة

  2. اختر اسم للموقع

  3. خطط للمنشورات

  4. اختر خدمة الاستضافة للموقع: بين المجانية أو المدفوعة واحسن اختيارها لانها مستمرة معك

  5. ابدأ بنشر التدوينات أو المنشورات على الموقع

  6. اتبع بعض الاستراتيجيات المهمة لزيادة عدد الزيارات للموقع

  7. استعد لربح المال من الموقع

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: النصوص محمية
%d مدونون معجبون بهذه: