استضافة بلوجراستضافة وردبريسالاستضافةمعلومات علمية
أخر الأخبار

الحلقة الاولى من الدليل الشامل لتعلم إنشاء مقال

اختر مجالاً تتحدث عنه في الموقع

كتب د.مهندس / طارق دنيا

من المهم قبل أن تبدأ بمشروع الموقع أن تحدد المجال الذي تريد أن تتحدث عنه في الموقع، هذه النقطة هي النقطة الجوهرية والتي يغفل عنها أغلب الناس المبتدئين في المجال.

لكن لماذا يجب أن أبدأ باختيار المجال؟

طبعاً لأن هذه الاستراتيجية تساعدك على أن يكون لديك منحى معين وواضح للجمهور، بهذا يمكن لهم الربط بينك وبين هذا المجال، وهذا يساعدك على التحول إلى مرجع ويجلب لك الفرص بالفعل. وكنتيجة على ذلك يقصدك الناس عندما يتعلق الأمر بهذا المجال.

أما لو نوعت كثيراً في المواضيع والمجالات، فهذا يجعل الجمهور المتابع لك يضيع في التعرف عليك ولا يجد طريقة للربط بينك وبين هذه المجالات، مما يعني أنه لن يثق بك لأنك تنوع فيما تكتب. وبهذا تضيع عليك الكثير من الفرص التجارية.

لهذا كن واضحاً للجمهور عن أي مجال تتحدث. يمكنك الربط بين أكثر من مجال لكن بشرط أن تكون على صلة وثيقة فيما بينها: مثلاً إذا كنت تتحدث عن الموضة، يمكنك الجمع بين موديل الطلاء الجديد للأظافر، قصات الشعر العصرية، الملابس العصرية. وحتى تصل للحديث عن بعض الألوان العصرية المستخدمة في الديكور. لكن لا يمكنك مثلاً الحديث عن الطعام والوصفات، فهذا الأمر بعيد عن الموضة.

بالوقت ذاته يمكنك أن تشير إلى آخر صيحات الموضة في الوجبات والاتجاهات العصرية للناس في تناول وجباتهم.

تحدث عن المواضيع التي تحبها
نعم، هذه النصيحة أساسية جداً. لماذا؟

لأن النجاح في مشروع المدونة يعتمد على المثابرة والاستمرار في كتابة المقالات والمنشورات، وهذه المثابرة يمكن أن تتحقق أكثر عندما تكتب عن موضوع أو مجال تحبه وتبدع فيه.

فلا نفع أبداً أن تتحدث عن مجال فقط لأنه شائع وأنت لا تشعر بالحماس تجاهه، لأن ذلك سوف ينعكس تماماً على الجمهور وسوف يشعر القارئ بذلك من الطريقة التي تتناول فيها المعلومات وتشرح عنه.

هل تحب الطبخ مثلاً؟؟ رائع!!  صناعة الحلويات الرائعة؟ هذا مجال لك!! يمكنك إنشاء موقع أو blog يتحدث عن هذا المجال إذاً. 

والمفيد هو أنه لكي تكتب في مدونة عن موضوع معين ليس ضرورياً أن يكون لديك شهادة عليا فيه، بل من المهم أن تكون لديك الخبرة فيه أو تتقن الحديث عنه لكي تفيد الناس.

تحدث عن موضوعات تتعلق بمنتَجك 
نقطة أخرى مفيدة لمَن لديه بزنس معين أو موقع تجاري ويريد كسب المزيد من العملاء المحتملين واستهدافهم. طبيعي أن الموقع سوف تجلب لك المزيد من الزيارات بشكل طبيعي، وفي هذا السياق، من المهم أن تضع في استراتيجياتك أن تتحدث في المقالات عن أمور ومواضيع تتعلق بأعمالك التجارية.

يمكنك الحديث عن منتجاتك وخدماتك التي تقدمها، تصف ما تقوم بتصنيعه.

تحدث عن موضوعات يهتم بها الناس
هذه هي المعادلة الصعبة كذلك، لأنه لا يكفي أبداً أن تكتب عن الموضوعات التي تحبها لكي تتمكن بالفعل من كسب المال من مقالاتك، لكن يجب أن يكون أيضاً هناك جمهور يهتم بما تكتبه، وهذا سيكمل النقطة الأولى وسوق يتيح الفرصة لك لكي تحصل على عائدات ويكون لديك بزنس مما تكتبه في الموقع.

لتقوم بذلك حاول التعرف على ما يهتم به الناس من حولك، على حسب النطاق الجغرافي الذي تريد الوصول إليه أو استهدافه، من أجل ذلك ننصحك بقراءة هذا المقال الذي يقدم لك نصائح مهمة ومفيدة لدراسة السوق.

العوده الى المقال الرئيسى

 

الحلقات

  1. اختر مجالاً تتحدث عنه في المدونة

  2. اختر اسم للموقع

  3. خطط للمنشورات

  4. اختر خدمة الاستضافة للموقع: بين المجانية أو المدفوعة واحسن اختيارها لانها مستمرة معك

  5. ابدأ بنشر التدوينات أو المنشورات على الموقع

  6. اتبع بعض الاستراتيجيات المهمة لزيادة عدد الزيارات للموقع

  7. استعد لربح المال من الموقع

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: النصوص محمية
%d مدونون معجبون بهذه: