معلومات علميةمنوعات
أخر الأخبار

انواع واشكال كاميرات المراقبة

فهرس

  1. النوع الاول (cctv)
  2. النوع الثاني وهو كاميرات (ip)
  3. الكاميرات الليلية
  4. كاميرا البانوراما
  5. كاميرات (wireless) او (wifi camera)
  6. الكاميرات المتحركة الـ PTZ

في الفترة الاخيرة بقي فيه انواع و اشكال كتير من كاميرات المراقبة

1) النوع الاول (cctv)

هي كاميرات بيحتاج لتشغلها كابل(bnc)  لنقل الصورة من خلاله وكابل (power) ثم يتم التوصيل بجهاز (dvr) و هو الجهاز المسؤول عن تسجيل صور الكاميرا.

لهذا النوع عيوب منها عدم إمكانية مد الكابل إلى جميع المناطق وعدم الحرية في اختيار مكان التركيب مع صعوبة نقل الكاميرات فيما بعد.

والنوع ده من الكاميرات مناسب جدا لمراقبة البيوت والمحلات الشركات الصغيرة لان سعره مناسب جدا ، ومن مميزاته ايضا إمكانية التسجيل الحي بالصوت والصورة لفترات طويلة وإمكانية الاتصال والمتابعة عن طريق شبكة الانترنت من اي مكان بالعالم والمتابعة الحية من خلال شاشة واحدة مقسمة حسب عدد الكاميرات أو بشكل متتابع ، بالإضافة الى امكانية المتابعة علي جهاز الموبايل.

2) النوع الثاني وهو كاميرات (ip)

هو الجيل الجديد من الكاميرات المزودة بكارت شبكة انترنت ويتم توصيل الكاميرات بشبكة الانترنت بشكل مباشر يقوم بنقل البيانات من خلال الشبكة ثم يتم التسجل من خلال جهاز (nvr).

وتعتبر كاميرا (ip)   تتمير ايضا بنقاء وجودة الصورة  والنوع ده من الكاميرات مناسب المشروعات والإمكان ذو اهمية تحتاج لجودة الصورة والتي تصل حتي 15 ميجا بيكسل والمميز جدا ان الكاميرات الرقمية تحتاج فقط إلى الاتصال بشبكة LAN الخاصة بك من أجل الاتصال بشبكة NVR الخاصة بك ، فلم تعد محدودًا بالمسافة بين الكاميرات ومسجل الفيديو.

3) الكاميرات الليلية

معظم الجرائم ترتكب عادة في الليل لهذا من الضروري أن تكون كاميرات المراقبة لها رؤية ليلة جيدة مع الكثير من مصابيح الانفرا ريد infrared led. وأيضا رؤية ليلية ذكية قادرة على تخفيض الإضائة المكثفة.

الكاميرات ليليه بصورة ملونة : تستخدم مستشعر Sensor بحجم أكبر وفتحة أوسع ، وتقلل من سرعة الغالق Shutter من أجل أن تلتقط إضاءة كافية من ظروف إضاءة شبه منعدمة لكي تعطيك تفاصيل وجوه الأشخاص وملابسهم وأرقام لوحة السيارات وغيرها كل هذا في ظروف مظلمة حتى العين البشرية لا تستطيع إلتقاط تلك التفاصيل.

كاميرات الـ colorVu في منها نوعين الـ CCTV  والـ IP

الـ CCTV  كويسة جدااا لو عدد امتار كبلات التوصيلات اقل من 100 متر ( انصح بكاميرات CCTV للنوع ده في المساحات الصغيرة ) لكن لو عندي مساحة كبيرة يبقي نشتري الـ colorVu من نوع كاميرات الـ IP  ننصح بيها للمساحات الكبيرة .

 

4) كاميرات البانوراما

تتميز كاميرات بانورامية بعدسة عين السمكة Fisheye التي تستطيع التقاط مجال رؤية دائري واسع. ما يميز هذا النوع هو أنه يقوم بتغطية زاوية رؤية 180° بالنسبة للكاميرات الخارجية و 360 درجة بالنسبة للكاميرات الداخلية.

من نقاط قوة هذا النوع من كاميرات المراقبة هو تقليل تكلفة التركيب نظام مراقبة حيث أن كاميرا واحدة تعوض ما يمكن لثلاث كاميرات تغطيته.

لكن هذا الأمر يأتي على حساب جودة الصورة والتفاصيل أي أنها صالحة الرؤية الواسعة بدون تفاصيل وجوه الأشخاص والأشياء ، دي بقي ممكن تركبها مثلاً في غرفة الاجتماعات في الرسيبشن في الاماكن الي مش عايز تركب فيها كاميرات كتير وفي نفس الوقت انت محتاج نظرة شاملة للمكان ، الكاميرا البانوراما غير مناسبة لو هتكون في مكان محتاج في التركيز في زاوية معينة ومحتاج جوده صورة زي مثلاً الخزنة او الكاشير.

ممكن تركب كاميرات البانوراما من نوع CCTV  وممكن كاميرات البانوراما من نوع IP علي كارت ميموري لكن طبعا الافضل ليك هيكون كاميرات البانوراما من نوع CCTV  لو انت محتاج تسجل فترة زمنية كبيرة ساعتها كارت الميموري بتاع كاميرات الـ IP مش هيكون احسن حاجه ليك

 

5) كاميرات (wireless) او (wifi camera)

دي بقي من أحدث كاميرات المراقبة التي ظهرت في الآونة الأخيرة  كاميرات الدلع كله عملية تثبيت فى غاية البساطة مش محتاجه اي نوع من الوصلات او الكابلات يحتاج فقط كارت ميموري لتسجيل  وانترنت  في المكان.

بيتم توصيله بـ الموبيل بشكل مباشر و عرض التسجيل بـ كل وضوح ، وهي الاختيار الانسب  والافضل لمراقبة فعالة للمنزل وكمان تتحمل الامطار والاتربة يعنى تشتغل فى الشارع كما تتميز هذا النوع بإرسال تنبيهات الى الهاتف الذكى فى حال وجود شخص امام المنزل والتحدث معة بدون فتح الباب. ودي موجوده فقط في الكاميرات الـ IP

 

6) الكاميرات المتحركة الـ PTZ

الكاميرات المتحركة الـ PTZ هي اختصار ل PAN ، TILT ، ZOOM  وتعني أنا هذا النوع من الكاميرات قادر على الف والدوران 360 درجة تستعمل كاميرات المراقبة PTZ الكبيرة لمراقبة المناطق والمساحات الواسعة مثل المزارع والحقول ، المطارات والموانئ ، الشوارع ، المعامل والمستودعات. هناك أيضا كاميرات PTZ متوسطة الحجم يمكن استخدامها لمراقبة المنازل مثل حديقة المنزل والكراج.

تستطيع تغيير زاوية الرؤية يدويا أو أوتوماتيكيا بفضل العدسات المتغيرة من حقل رؤية واسع مثل mm 2,8 إلى حقل رؤية ضيق وأكثر زوم مثل 100 mm.

كاميرات PTZ أكبر حجما من الكاميرات الأخرى لأنها مزودة بعدسات كبيرة وقوية تمكنها من تكبير والزوم Zoom لرؤية التفاصيل الصغيرة من مسافة بعيدة. وتقاس قوة الزوم لكاميرات PTZ بعلامة X هناك كاميرات تتراوح بين 10 x , 22 x , 27 x, 36 x طبعا كلما كان الرقم أعلى كلما كانت قوة الزوم أكثر وكلما كان سعر الكاميرا أغلي.

نقطة ضعف كاميرات المراقبة المتحركة هو عدم قدرتها على تسجيل المنطقة التي لا تكون الكاميرا موجهة إليها.

فمثلا ، إن كانت الكاميرا موجهة إلى إتجاه معين نحو الشرق وحدث أمر ما في الجهة المعاكسة لن نستطيع التقاط الحدث. وبالتالي ستكون عاجزة على مراقبة وتسجيل كل الاتجاهات في وقت واحد. لهذا دائما أنصح باستعمال كاميرات PTZ مع كاميرات عادية مثبتة لكي لا يكون هناك نقاط عمياء عند تحريك الكاميرا.

كاميرات الـ PTZ  في منها نوعين الـ CCTV  والـ IP الجوده الافضل والصورة الي تفضل علي نفس مستوي الجوده حتي بعد مرور الوقت مع الكاميرات الـ IP  وده علشان الـ NVR  .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: النصوص محمية