استضافة بلوجراستضافة وردبريسالاستضافةمعلومات علمية
أخر الأخبار

الحلقة الثالثة من الدليل الشامل لتعلم إنشاء مقال

خطط للمنشورات

كتب د.مهندس / طارق دنيا

نعم، الترتيب الصحيح للنقاط والخطوات التي تعلمك كيف تنشئ موقع هو التالي:

بعد أن تخطط للمجال الذي ستتحدث عنه وتعثر على اسم رائع، يكون الوقت قد حان لكي تبدأ بالتفكير في أمثلة عملية عن ذلك.  عم سوف أتحدث؟

ابدأ بوضع أفكار رئيسية تتعلق بالمجال الذي تكتب عنه. إذا كنت ستتحدث عن الحلويات مثلاً: حاول أن تضع مخطط للمواضيع، مثلاً: باب المنكهات، باب أتحدث عن الحلويات الشرقية، باب عن الحلويات الغربية، باب عن الحلويات لمرضى السكري، باب من الحلويات للأطفال، باب من الحلويات بالقشطة، باب قوالب الحلوى، باب الكريمات، باب العصائر التي تدخل في صناعة الحلويات…الخ

عندها قم بفحص هذه المفاهيم والمواضيع لتتأكد من أنه يوجد إقبال عليها، يمكنك عمل ذلك بعدة طرق: من مواقع على الانترنت مثل: Google Trends، مخطط الكلمات الرئيسية جوجل، او من خلال إقامة مقابلات مع عينة من الجمهور المستهدف أو طرح استبيان اونلاين والتعرف على رأي الجمهور.

الآن يكون الوقت قد حان لتنظيم هذه الأفكار في جدول، تضع فيه حجم الأبحاث لكل مرادف، وتقترح تاريخاً معيناً للكتابة، وتاريخ للنشر، وبهذا تصل إلى مخطط نسميه الرزنامة التحريرية أو التقويم التحريري للمدونة Editorial Calendar.

إليك نصيحة إضافية، حاول إعداد هذا التقويم بشكل مسبق، وبحيث يجعل لديك محتوى جاهز للنشر يكفي لمدة شهر أو شهرين قبل البدء، فهذا يحميك من خطر التوقف عن النشر لنفاد المحتوى.

وعلى هذا الأساس، تقرر التواتر الذي تريد النشر فيه، كلما كان أكثر أفضل، لكن بشكل يجب أن يضمن النشر الدائم، فكر في تواتر مرتين أو ثلاثة بالأسبوع، بعد ذلك تزيد على حسب المحتوى المتوفر.

العوده الى المقال الرئيسى

 

الحلقات

  1. اختر مجالاً تتحدث عنه في المدونة

  2. اختر اسم للموقع

  3. خطط للمنشورات

  4. اختر خدمة الاستضافة للموقع: بين المجانية أو المدفوعة واحسن اختيارها لانها مستمرة معك

  5. ابدأ بنشر التدوينات أو المنشورات على الموقع

  6. اتبع بعض الاستراتيجيات المهمة لزيادة عدد الزيارات للموقع

  7. استعد لربح المال من الموقع

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: النصوص محمية